Tuesday, December 14, 2010

Karangan ; Haji

Jam di laptop ustaz menunjukkan 12.27 pagi. Agak susah untuk ustaz lelapkan mata malam ni. Debaran menanti saat para pelajar memasuki dewan peperiksaan untuk menjawab kertas bahasa arab tinggi SPM terlalu kencang. PElabagai soalan bermain dalam benak fikiran ustaz saat ini. Hanya doa mengiringi mereka .. moga kalian semua berjaya.

Kepada calon SPM amnya dan penggemar arab2u khususnya .... malam ni ustaz nukilkan karangan ringkas bertajuk HAJI sebagai bekalan terakhir buat kalian . Tajuk ini adalah tajuk pilihan hati semata2 namun diharap boleh membantu ... Selamat menjawab buat semua .



الحج ركن من أركان الإسلام . تحدث عن آثاره في حياة المسلم

دورة الحج في بناء الشخصية


الحج رُكْنٌ مِنْ أرْكاَنِ الإسلامِ الخمسة . وهو من أعظم شرائع الإسلام . الحج فِي اللغة هو القصد والقدوم و الزيارة و أما في الشَّرْع أو في الإصطلاح زيارة بيت الله للعبادة أو قصد البيت الحرام في زمن مخصوص بنية أداء المناسك، من طواف، وسعي ، ووقوف بعرفة وغيرها.


و دَليلٌ عَلى وُجُوبِ الحج قَدْ ثبَتَ في الكِتَاب والسُّنةِ و إجمَاع الأمة .

أما من القرآن: فقول الله تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين 97}. وقولة تعالى : {وأتموا الحج والعمرة لله}.

وأما من السنة: فقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا ). وقولة صلى الله عليه وسلم : ( أيها الناس إن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا ).

قَدْ فَرضَ الله الحج على المسلم المكلف المستطيع مرة واحدة في العمر. الحج هو عِبادةٌ تَطْهِير النَّفْسِ و سُمُو للرُّوح و صحة الجسمِ و مَنْ قام بهِ امْتِثَالاً لأمْرِ الله وابْتِغَاءِ مَرْضاتِه وكانَ تَكْفِيرًا لِسيَّئاتِه و إبعاد الفقر و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب )

الحج أفضل الأعمال بعد الإيمان والجهاد فإن النبي صلى الله عليه سئل: أي الأعمال أفضل ؟ قال : ( إيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا ؟ قال: ((الجهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: ثم الحج المبرور )

الحج المبرور جزاؤه الجنة كما قال صلى الله عليه وسلم : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلى الجنة ) الحج محو الخطايا والسيئات كما قال صلى الله عليه وسلم : (من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ) الحج تبث روح التعاون بين الناس . ففي حركية الحج الجمعية، التي تتفاعل فيها مختلف النفوس ومختلف الثقافات ومختلف المآرب والإرادات لابد أن نحتاج إلى التعامل مع الآخرين.

فإننا نرى أن عبادة الحج تلعب دورا هاما في بناء الشخصية الفرد والمجتمع


No comments:

LinkWithin

Related Posts with Thumbnails