Wednesday, May 7, 2025

اكتب رسالة إلى صديقك

 

اكتب رسالة إلى صديقك تحكي له فيها عن النشاطات الرياضية التي شاركت فيها في شهرك الرياضي.

------------------------------------------------------

رِسَالَةٌ إِلَى صَدِيقِي عَنْ ٱلْأَنْشِطَةِ ٱلرِّيَاضِيَّةِ فِي ٱلشَّهْرِ ٱلرِّيَاضِيِّ

 

ٱلسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ ٱللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

إِلَى صَدِيقِي ٱلْعَزِيزِ مُحَمَّد، كَيْفَ حَالُكَ؟  أَرْجُو أَنْ تَكُونَ فِي صِحَّةٍ جَيِّدَةٍ وَحَالٍ طَيِّبَةٍ. أَكْتُبُ إِلَيْكَ هٰذِهِ ٱلرِّسَالَةَ لِأُخْبِرَكَ عَنِ ٱلنَّشَاطَاتِ ٱلرِّيَاضِيَّةِ ٱلَّتِي شَارَكْتُ فِيهَا فِي شَهْرِ ٱلرِّيَاضَةِ بِمَدْرَسَتِي، مَدْرَسَةُ ٱلثَّانَوِيَّةِ ٱلدِّينِيَّةِ كُوَالَا سِلَانْغُور.

فِي هٰذَا ٱلشَّهْرِ، شَارَكْتُ فِي كَثِيرٍ مِنَ ٱلْأَنْشِطَةِ ٱلرِّيَاضِيَّةِ، مِثْلَ كُرَةِ ٱلْقَدَمِ، ٱلْعَدْوِ، وَٱلْجَرْيِ فِي ٱلْمِضْمَارِ. كُنْتُ فِي فَرِيقِ كُرَةِ ٱلْقَدَمِ  وَقَدْ فُزْنَا فِي بَعْضِ ٱلْمُبَارَيَاتِ. كَانَتِ ٱلتَّجْرِبَةُ مُمْتِعَةً وَمُلْهِمَةً لِي جِدًّا، وَتَعَلَّمْتُ فِيهَا كَيْفَ أَتَعَاوَنُ مَعَ زُمَلَائِي فِي ٱلْفَرِيقِ.

كَمَا شَارَكْتُ فِي مُسَابَقَةِ ٱلْجَرْيِ وَحَصَلْتُ عَلَى ٱلْمَرْكَزِ ٱلثَّالِثِ. شَعَرْتُ بِٱلْفَخْرِ وَٱلسُّرُورِ، وَهٰذَا شَجَّعَنِي عَلَى أَنْ أُوَاصِلَ مُرَاجَعَةَ لِيَاقَتِي ٱلْبَدَنِيَّةِ.

فِي نِهَايَةِ ٱلشَّهْرِ، حَضَرْنَا حَفْلَ ٱلْخِتَامِ وَتَسَلَّمْنَا ٱلْجَوَائِزَ وَٱلشَّهَادَاتِ. كَانَ ٱلْجَوُّ فَرِحًا وَمُمْتِعًا، وَٱلْكُلُّ سَعِيدٌ وَرَاضٍ.

إِلَى ٱللِّقَاءِ يَا صَدِيقِي، وَأَتَمَنَّى لَكَ يَوْمًا سَعِيدًا.

 

صَدِيقُكَ ٱلْمُخْلِصُ

(                             )





 

Lafaz Arab

Terjemahan Melayu

رِسَالَةٌ

Surat

صَدِيقٌ

Sahabat

ٱلنَّشَاطَاتُ ٱلرِّيَاضِيَّةُ

Aktiviti sukan

شَهْرُ ٱلرِّيَاضَةِ

Bulan Sukan

ٱلْعَدْوُ

Lari pecut

ٱلْمِضْمَارُ

Trek padang

فَرِيقٌ

Pasukan

مُسَابَقَةٌ

Pertandingan

ٱلْمَرْكَزُ ٱلثَّالِثُ

Tempat ketiga

ٱلْجَوَائِزُ

Hadiah-hadiah

ٱلشَّهَادَاتُ

Sijil-sijil



  

                                                  فَهْمُ ٱلنَّصِّ (Latihan Kefahaman)

Bahagian A: Jawab soalan berikut berdasarkan teks.

1.   لِمَاذَا كَتَبَ ٱلطَّالِبُ ٱلرِّسَالَةَ إِلَى صَدِيقِهِ؟
Mengapa pelajar itu menulis surat kepada sahabatnya?

2.   مَا ٱلْأَنْشِطَةُ ٱلرِّيَاضِيَّةُ ٱلَّتِي شَارَكَ فِيهَا؟
Apakah aktiviti sukan yang telah disertainya?

3.   كَيْفَ كَانَ ٱلشُّعُورُ بَعْدَ ٱلْفَوْزِ؟
Bagaimanakah perasaannya selepas menang?

4.   مَاذَا تَعَلَّمَ ٱلطَّالِبُ مِنْ تَجْرِبَتِهِ؟
Apa yang pelajar itu pelajari daripada pengalamannya?

5.   مَتَى كَانَ حَفْلُ ٱلْخِتَامِ؟
Bilakah majlis penutup berlangsung?


 

🔹 Nota Ringkas Saraf: Fi‘il Madhi dan Fi‘il Mudhari‘

(صرف الفعل)

Fi'il

Madhi (Past)

Mudhari' (Present/Future)

Makna

كَتَبَ

كَتَبْتُ

أَكْتُبُ

Saya menulis

شَارَكَ

شَارَكْتُ

أُشَارِكُ

Saya menyertai

حَضَرَ

حَضَرْنَا

نَحْضُرُ

Kami hadir

تَعَلَّمَ

تَعَلَّمْتُ

أَتَعَلَّمُ

Saya belajar

فَازَ

فُزْنَا

نَفُوزُ

Kami menang

 

 

نَحْوٌ مُبَسَّطٌ (Nota Nahu Ringkas)  


📌 1. جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ vs جُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ

Jumlah Ismiyyah: Ayat yang bermula dengan isim (kata nama).
Jumlah Fi‘liyyah: Ayat yang bermula dengan fi‘il (kata kerja).

🔹 Contoh dari teks:

Ayat

Jenis

Terjemahan

ٱلْجَوُّ فَرِحٌ

Jumlah Ismiyyah

Suasana itu gembira

أَكْتُبُ إِلَيْكَ

Jumlah Fi‘liyyah

Saya menulis kepada kamu

                                     شَارَكْتُ فِي      ٱلنَّشَاطَاتِ   

Jumlah Fi‘liyyah

Saya telah menyertai aktiviti

ٱلْكُلُّ سَعِيدٌ

Jumlah Ismiyyah

Semua orang gembira

 

 

Panduan Cepat

Jenis

Ciri

Contoh

Ismiyyah

Mula dengan isim

ٱلطَّالِبُ مُجْتَهِدٌ

Fi‘liyyah

Mula dengan fi‘il

ذَهَبَ ٱلطَّالِبُ

Na‘t

Sifat/adjektif

كِتَابٌ جَدِيدٌ

Man‘ut

Subjek

كِتَابٌ (man‘ut), جَدِيدٌ (na‘t)

 

   2. 📌) نَعْتٌ - مَنْعُوتٌ (Sifat dan Disifatkan   

Na‘t = sifat/adjektif
Man‘ut = benda yang disifatkan
✔️ Na‘t mesti ikut man‘ut dari segi jantina, bilangan, dan kata tertentu.

🔹 Contoh dari teks :

Frasa Arab

Man‘ut

Na‘t

Terjemahan

          ٱلنَّشَاطَاتِ ٱلرِّيَاضِيَّةِ

ٱلنَّشَاطَاتِ 

aktiviti

ٱلرِّيَاضِيَّةِ  

sukan

Aktiviti sukan

ٱلْمَرْكَزُ ٱلثَّالِثُ

ٱلْمَرْكَزُ

tempat

ٱلثَّالِثُ 

ketiga

Tempat ketiga

ٱلتَّجْرِبَةُ مُمْتِعَةٌ

 ٱلتَّجْرِبَةُ  pengalaman

 مُمْتِعَةٌ menyeronokkan

Pengalaman menyeronokkan

 


Tuesday, April 22, 2025

خِطَابَةٌ عَنْ يَوْمِ الرِّيَاضَةِ فِي ٱلْمَدْرَسَةِ



ٱلسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ ٱللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ.

ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ ٱلَّذِي أَنْعَمَ عَلَيْنَا بِٱلصِّحَّةِ وَٱلنَّشَاطِ، وَٱلصَّلَاةُ وَٱلسَّلَامُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ.

أَيُّهَا ٱلْحَاضِرُونَ ٱلْكِرَامُ،

فِي هٰذَا ٱلْيَوْمِ ٱلْمُمْتِعِ، نَحْتَفِلُ بِيَوْمِ ٱلرِّيَاضَةِ ٱلْمَدْرَسِيِّ، وَهُوَ يَوْمٌ مُهِمٌّ يُبَيِّنُ أَهَمِّيَّةَ ٱلنَّشَاطِ ٱلْبَدَنِيِّ وَرُوحِ ٱلتَّنَافُسِ ٱلشَّرِيفِ.  إِنَّ ٱلرِّيَاضَةَ تُعَلِّمُنَا ٱلِانْضِبَاطَ، وَٱلتَّعَاوُنَ، وَٱلْإِصْرَارَ عَلَى ٱلنَّجَاحِ. هِيَ أَيْضًا طَرِيقٌ لِتَقْوِيَةِ ٱلْجِسْمِ وَتَنْشِيطِ ٱلْعَقْلِ.

نَشْكُرُ جَمِيعَ ٱلْمُعَلِّمِينَ وَٱلطُّلَّابِ عَلَى مُشَارَكَتِهِمْ ٱلْفَعَّالَةِ، وَنَخُصُّ بِٱلشُّكْرِ ٱلْفَرِيقَ ٱلْمُنَظِّمَ وَجَمِيعَ مَنْ سَاهَمَ فِي نَجَاحِ هٰذَا ٱلْيَوْمِ.

فِي ٱلْخِتَامِ، نَرْجُو مِنَ ٱللَّهِ أَنْ يَجْعَلَ أَيَّامَنَا كُلَّهَا نَشَاطًا وَصِحَّةً وَبَرَكَةً. وَٱلسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ ٱللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ 



Assalamualaikum warahmatullahi wabarakatuh.

Segala puji bagi Allah yang telah mengurniakan kepada kita kesihatan dan kecergasan, serta selawat dan salam ke atas junjungan besar kita Nabi Muhammad, juga ke atas keluarga dan seluruh para sahabat bagindaPara hadirin yang dihormati,

Pada hari yang indah ini, kita menyambut Hari Sukan Sekolah, iaitu hari yang penting yang menunjukkan betapa pentingnya aktiviti fizikal dan semangat persaingan yang sihat.
Sukan mengajar kita tentang disiplin, kerjasama, dan keazaman untuk berjaya. Ia juga merupakan cara untuk menguatkan tubuh dan menyegarkan minda.

Kita mengucapkan terima kasih kepada semua guru dan murid atas penyertaan mereka yang aktif, dan khususnya kepada pasukan penganjur serta semua yang telah menyumbang kepada kejayaan hari ini.

Akhir kata, kita berdoa kepada Allah agar menjadikan seluruh hari-hari kita penuh dengan aktiviti, kesihatan dan keberkatan.
Wassalamu ‘alaikum warahmatullahi wabarakatuh.



1.     Senarai Mufradat (بَيَانُ ٱلْمُفْرَدَاتِ)

Bahasa Arab

Makna Bahasa Melayu

ٱلرِّيَاضَةُ

Sukan

يَوْمُ ٱلرِّيَاضَةِ

Hari Sukan

ٱلنَّشَاطُ ٱلْبَدَنِيُّ

Aktiviti fizikal

ٱلتَّنَافُسُ ٱلشَّرِيفُ

Persaingan yang sihat

ٱلِانْضِبَاطُ

Disiplin

ٱلتَّعَاوُنُ

Kerjasama

ٱلْإِصْرَارُ

Keazaman / Keteguhan

ٱلْمُشَارَكَةُ

Penyertaan

ٱلْفَرِيقُ ٱلْمُنَظِّمُ

Pasukan penganjur

نَجَاحُ ٱلْيَوْمِ

Kejayaan hari tersebut

نَشْكُرُ

Kami berterima kasih

نَرْجُو

Kami berharap

بَرَكَةٌ

Keberkatan

 


  

2. Latihan Kefahaman (فَهْمُ ٱلنَّصِّ)

أ. أجب عن الأسئلة التالية:

(Jawab soalan berikut)

  1. مَا ٱلْمُنَاسَبَةُ ٱلَّتِي يَتَحَدَّثُ عَنْهَا ٱلنَّصُّ؟ …………………………………………....     
  2. مَاذَا تُعَلِّمُنَا ٱلرِّيَاضَةُ؟                      …………………………………………....   
  3. مَنْ ٱلْمَسْؤُولُ عَنْ نَجَاحِ يَوْمِ ٱلرِّيَاضَةِ؟         …………………………………………....   
  4. لِمَاذَا نَشْكُرُ ٱلْمُعَلِّمِينَ وَٱلطُّلَّابَ؟         …………………………………………....   
  5. مَاذَا نَرْجُو فِي نِهَايَةِ ٱلْخِطَابِ؟             …………………………………………....   


3. Nahu dan Saraf Ringkas (قَوَاعِدُ لُغَوِيَّةٌ مُبَسَّطَةٌ)

Topik: Jumlah Ismiyyah & Fi’liyyah

  • Jumlah Ismiyyah (ayat yang bermula dengan isim)
    • contoh: 
      • ٱلرِّيَاضَةُ تُعَلِّمُنَا ٱلِانْضِبَاطَ      
        (Sukan mengajar kita disiplin.)

 

  • Jumlah Fi’liyyah (ayat bermula dengan fi’il)
    • contoh:
      • نَشْكُرُ ٱلْمُعَلِّمِينَ   
        (Kami berterima kasih kepada para guru.)

LinkWithin

Related Posts with Thumbnails