Tuesday, May 22, 2018

شهر رمضان المبارك






يُعتَبَر الصِّيام ثالِث أركانِ الإسلامِ الخمسة التي لا يَستَقِيْمُ إسلامُ مُسْلمٍ إلاَّ بِها، ويعد صيام شهر رمضان المبارك فَرضاً عَلى كلّ مُسْلمٍ ومُسلِمةٍ بالغَين عَاقلَين.

الصومُ  يعني الإمْسَاكُ عَن المفطِرَات مِن الطعَامِ والشَّراِب مِن طُلُوعِ الفَجْرِ إلى غِيَابِ الشَّمْسِ، حيث يَقُول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل في القرآن الكريم في سورة البقرة في الآية 183
"يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"،

ويأتي شهر رمضان مَرةً كلّ عام، ويَصُومُه النَّاس بفَرَحٍ وسَعَادةٍ وتَنتَشِر البهجة والْمَشاعر الرُّوحانيّة في الأجواء، وتكثر الاجتماعات العائليّة والجلسات والسمر والسهر فيه، وفيه أيضاً تُحبس الشياطين.  

ويعتبر هذا الشهر مِن أقْدَس الأشهُر عِنْدَ المسلمِين حيث نُزّل فِيهِ القرآن الكريم، وفيه أيضاً ليلة القَدْر التي تعادل ألف شهرٍ عِنْد الله سبحانه وتعالى كما جاء في القرآن الكريم. صلاة التراويح يؤدي المسلمون في شهر رمضان المبارك صلاةً  تعقب صلاة العشاء،  يـجـتمع فيها المصلّون من النساء والرجال لأدائها لنيل رضا الله سبحانه وتعالى ودخول جنته والحصول على الحسنات.

فوائد الصيام  كثيرة منها
* تنقية جسم الإنسان من السموم والفضلات المؤذية.
 * إراحة الجهاز الهضمي من الاضطرابات والآلام والأوجاع.
 * ترقيق القلب وبالتالي الشعور بالمحتاجين والفقراء والمساكين لأن شعور الجوع يدفع بالإنسان ليحس بغيره.
 * نيل رضا الله عز وجل والحصول على الحسنات ودخول الجنة.

 * تربية النفس على الصبر والانضباط

No comments:

LinkWithin

Related Posts with Thumbnails