اكتب رسالة إلى صديقك تحكي
له فيها عن النشاطات الرياضية التي شاركت فيها في شهرك الرياضي.
------------------------------------------------------
رِسَالَةٌ إِلَى صَدِيقِي
عَنْ ٱلْأَنْشِطَةِ ٱلرِّيَاضِيَّةِ فِي ٱلشَّهْرِ ٱلرِّيَاضِيِّ
ٱلسَّلَامُ عَلَيْكُمْ
وَرَحْمَةُ ٱللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ
إِلَى صَدِيقِي ٱلْعَزِيزِ
مُحَمَّد، كَيْفَ حَالُكَ؟ أَرْجُو
أَنْ تَكُونَ فِي صِحَّةٍ جَيِّدَةٍ وَحَالٍ طَيِّبَةٍ. أَكْتُبُ إِلَيْكَ هٰذِهِ
ٱلرِّسَالَةَ لِأُخْبِرَكَ عَنِ ٱلنَّشَاطَاتِ ٱلرِّيَاضِيَّةِ ٱلَّتِي شَارَكْتُ
فِيهَا فِي شَهْرِ ٱلرِّيَاضَةِ بِمَدْرَسَتِي، مَدْرَسَةُ ٱلثَّانَوِيَّةِ
ٱلدِّينِيَّةِ كُوَالَا سِلَانْغُور.
فِي هٰذَا ٱلشَّهْرِ،
شَارَكْتُ فِي كَثِيرٍ مِنَ ٱلْأَنْشِطَةِ ٱلرِّيَاضِيَّةِ، مِثْلَ كُرَةِ
ٱلْقَدَمِ، ٱلْعَدْوِ، وَٱلْجَرْيِ فِي ٱلْمِضْمَارِ. كُنْتُ فِي فَرِيقِ كُرَةِ
ٱلْقَدَمِ وَقَدْ
فُزْنَا فِي بَعْضِ ٱلْمُبَارَيَاتِ. كَانَتِ ٱلتَّجْرِبَةُ مُمْتِعَةً
وَمُلْهِمَةً لِي جِدًّا، وَتَعَلَّمْتُ فِيهَا كَيْفَ أَتَعَاوَنُ مَعَ
زُمَلَائِي فِي ٱلْفَرِيقِ.
كَمَا شَارَكْتُ فِي
مُسَابَقَةِ ٱلْجَرْيِ وَحَصَلْتُ عَلَى ٱلْمَرْكَزِ ٱلثَّالِثِ. شَعَرْتُ
بِٱلْفَخْرِ وَٱلسُّرُورِ، وَهٰذَا شَجَّعَنِي عَلَى أَنْ أُوَاصِلَ مُرَاجَعَةَ
لِيَاقَتِي ٱلْبَدَنِيَّةِ.
فِي نِهَايَةِ ٱلشَّهْرِ،
حَضَرْنَا حَفْلَ ٱلْخِتَامِ وَتَسَلَّمْنَا ٱلْجَوَائِزَ وَٱلشَّهَادَاتِ. كَانَ
ٱلْجَوُّ فَرِحًا وَمُمْتِعًا، وَٱلْكُلُّ سَعِيدٌ وَرَاضٍ.
إِلَى ٱللِّقَاءِ يَا
صَدِيقِي، وَأَتَمَنَّى لَكَ يَوْمًا سَعِيدًا.
صَدِيقُكَ ٱلْمُخْلِصُ
( )
Lafaz Arab |
Terjemahan
Melayu |
رِسَالَةٌ |
Surat |
صَدِيقٌ |
Sahabat |
ٱلنَّشَاطَاتُ ٱلرِّيَاضِيَّةُ |
Aktiviti
sukan |
شَهْرُ ٱلرِّيَاضَةِ |
Bulan Sukan |
ٱلْعَدْوُ |
Lari pecut |
ٱلْمِضْمَارُ |
Trek padang |
فَرِيقٌ |
Pasukan |
مُسَابَقَةٌ |
Pertandingan |
ٱلْمَرْكَزُ ٱلثَّالِثُ |
Tempat ketiga |
ٱلْجَوَائِزُ |
Hadiah-hadiah |
ٱلشَّهَادَاتُ |
Sijil-sijil |
فَهْمُ
ٱلنَّصِّ (Latihan Kefahaman)
Bahagian A: Jawab soalan berikut
berdasarkan teks.
1.
لِمَاذَا كَتَبَ ٱلطَّالِبُ ٱلرِّسَالَةَ إِلَى
صَدِيقِهِ؟
Mengapa pelajar itu menulis surat kepada sahabatnya?
2.
مَا ٱلْأَنْشِطَةُ ٱلرِّيَاضِيَّةُ ٱلَّتِي شَارَكَ
فِيهَا؟
Apakah aktiviti sukan yang telah disertainya?
3.
كَيْفَ كَانَ ٱلشُّعُورُ بَعْدَ ٱلْفَوْزِ؟
Bagaimanakah perasaannya selepas menang?
4.
مَاذَا تَعَلَّمَ ٱلطَّالِبُ مِنْ تَجْرِبَتِهِ؟
Apa yang pelajar itu pelajari daripada pengalamannya?
5.
مَتَى كَانَ حَفْلُ ٱلْخِتَامِ؟
Bilakah majlis penutup berlangsung?
🔹
Nota Ringkas Saraf: Fi‘il Madhi dan Fi‘il Mudhari‘
(صرف الفعل)
Fi'il |
Madhi (Past) |
Mudhari'
(Present/Future) |
Makna |
كَتَبَ |
كَتَبْتُ |
أَكْتُبُ |
Saya menulis |
شَارَكَ |
شَارَكْتُ |
أُشَارِكُ |
Saya
menyertai |
حَضَرَ |
حَضَرْنَا |
نَحْضُرُ |
Kami hadir |
تَعَلَّمَ |
تَعَلَّمْتُ |
أَتَعَلَّمُ |
Saya belajar |
فَازَ |
فُزْنَا |
نَفُوزُ |
Kami menang |
نَحْوٌ مُبَسَّطٌ (Nota
Nahu Ringkas)
📌
1. جُمْلَةٌ إِسْمِيَّةٌ
vs جُمْلَةٌ فِعْلِيَّةٌ
Jumlah Ismiyyah:
Ayat yang bermula dengan isim (kata nama).
Jumlah Fi‘liyyah: Ayat yang bermula dengan fi‘il (kata kerja).
🔹
Contoh dari teks:
Ayat |
Jenis |
Terjemahan |
ٱلْجَوُّ فَرِحٌ |
Jumlah Ismiyyah |
Suasana itu gembira |
أَكْتُبُ إِلَيْكَ |
Jumlah Fi‘liyyah |
Saya menulis kepada kamu |
شَارَكْتُ فِي ٱلنَّشَاطَاتِ |
Jumlah Fi‘liyyah |
Saya telah menyertai aktiviti |
ٱلْكُلُّ سَعِيدٌ |
Jumlah Ismiyyah |
Semua orang gembira |
Panduan Cepat
Jenis |
Ciri |
Contoh |
Ismiyyah |
Mula dengan isim |
ٱلطَّالِبُ مُجْتَهِدٌ |
Fi‘liyyah |
Mula dengan fi‘il |
ذَهَبَ ٱلطَّالِبُ |
Na‘t |
Sifat/adjektif |
كِتَابٌ جَدِيدٌ |
Man‘ut |
Subjek |
كِتَابٌ
(man‘ut), جَدِيدٌ
(na‘t) |
2. 📌) نَعْتٌ - مَنْعُوتٌ (Sifat dan Disifatkan
Na‘t = sifat/adjektif
Man‘ut = benda yang disifatkan
✔️ Na‘t mesti
ikut man‘ut dari segi jantina, bilangan, dan kata tertentu.
🔹
Contoh dari teks :
Frasa Arab |
Man‘ut |
Na‘t |
Terjemahan |
ٱلنَّشَاطَاتِ ٱلرِّيَاضِيَّةِ |
ٱلنَّشَاطَاتِ aktiviti |
ٱلرِّيَاضِيَّةِ sukan |
Aktiviti sukan |
ٱلْمَرْكَزُ ٱلثَّالِثُ |
ٱلْمَرْكَزُ tempat |
ٱلثَّالِثُ ketiga |
Tempat ketiga |
ٱلتَّجْرِبَةُ مُمْتِعَةٌ |
ٱلتَّجْرِبَةُ pengalaman |
مُمْتِعَةٌ menyeronokkan |
Pengalaman menyeronokkan |
No comments:
Post a Comment